افتتاح معرض اكسبو 2016 بانطاليا

انطلقت يوم الجمعة، فعاليات معرض إكسبو أنطاليا 2016 للزهور (ثالث أكبر تجمع في العالم بعد الأولمبياد وكأس العالم لكرة القدم)، في ولاية أنطاليا جنوب غربي تركيا، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو، وعدد من الوزراء.

وتحتضن منطقة أقصو التابعة للولاية المذكورة، فعاليات المعرض، الذي يمتدّ تاريخه لـ 160 عاماً، ومن المنتظر أن يستمر، لمدة 191 يوماً، برعاية رئاسة الجمهورية التركية، حيث يُقام على مساحة ألف و121 دونم.

وأنشأت الفرق المشرفة على التنظيم، ممرات للمشاة ضمن أرضية المعرض، تُقدّر بـ 300 ألف متر مربع، فيما تبلغ المساحة الخضراء 650 ألفًا، ومساحة البحيرة الموجودة بداخله، 8 دونمات.

 

مشهد من حفل الافتتاح

 

 

ويحمل المعرض هذا العام، شعار عالم أخضر من أجل الأجيال الجديدة، في حين يعد موضوعه الأساسي الأطفال والزهور.

وتتضمن الفعاليات طيلة الفترة المحددة، حفلات موسيقية محلية ودولية، ومؤتمرات وندوات، إضافة إلى عروض الرقص والمسرح، فضلاً عن فعاليات خاصة لشهر رمضان، وبرامج ترفيهية تقام في الشوارع العامة.

ومن المنتظر أن يزور المعرض الذي سيساهم في إثراء السياحة في الولاية، قرابة 8 ملايين شخص، إذ وقّعت 51 دولة على وثيقة المشاركة.

وبلغت التكلفة الإجمالية للتحضيرات المستمرة منذ 3 أعوام، قرابة 1.7 مليار ليرة تركية (315 مليون دولار)، وقامت الجهات المختصة خلال هذه الفترة بغرس 25 ألف شجرة من 120 نوع مختلف.

ويُعرض في إكسبو أنطاليا 2016، الذي يمثّل التنوع البيولوجي في العالم، 565 نوعا من النباتات التي تنمو في مناطق مختلفة مثل، أوروبا وسيبيريا وإيران ومحيط البحر الأبيض المتوسط، فضلاً عن عرض 110 تماثيل مصنوعة من جذوع قرابة مليون شجرة مختلفة، لتجسيد مراحل تطور الإنسانية.

كما يضم المعرض قلعة إكسبو التي يبلغ ارتفاعها 100.7 متر، وبحيرة إكسبو، وممشى خاص يعكس التنوع الطبيعي في تركيا، إضافة إلى جزيرة للأطفال، وجسر أخضر، وجسر زجاجي، والمتحف الزراعي، ومركز العلوم والتكنولوجيا للأطفال.